منتديات هزلون التعليمية

تنسيقية أساتذة التعليم المتوسط


    تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية -علوم-

    شاطر
    avatar
    B-Rafik

    عدد المساهمات : 17
    نقاط : 48
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010
    العمر : 24
    الموقع : http://brafik4.yoo7.com/

    تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية -علوم-

    مُساهمة  B-Rafik في الثلاثاء 5 يناير 2010 - 16:21


    تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية


    مقدمة :

    رأينا سابقا أن توزيع الكائنات الحية الحيوانية والنباتية يخضع لتأثيرعدة عوامل مناخية وتربوية، كما أن كل محطة تمتاز بعواملها المناخية المميزة وساطتها المتنوعة التي تتأثر فيما بينها وتصارع بحثا عن المواد الغذائية الضرورية لحياتها وعن المأوى المناسب داخل الجماعة الاحيائية. يظهر إذن أن العلاقات بين هذه الكائنات الحية هي أساسا علاقات غذائية.

    - فما هي أنواع هذه العلاقات الغذائية التي تربط هذه الكائنات الحية التي تعيش في نفس الوسط فيما بينها ؟ وأين يتجلى دور هذه العلاقات ؟ - تمتاز العلاقات الغذائية بتنوعها . 1- علاقة افتراس :

    التطفل إذن هو علاقة غذائية تميز فيها المتطفل والعائل وهو ارتباط وشق بين كائنين حيث الواحد منها يعيش على حساب الآخر ويلحق به الضرر فالمتطفل مستفيد والعائل متضرر والتطفل علاقة متعدد ومعقدة يتأقلم في المتطفل مع ظروف حياته ونميز عدة أنواع من التطفل كالتطفل حيوان حيوان ونبات نبات أو حيوان إنسان أو نبات انسان.

    علاقة الرمية :

    - الرمية هي علاقة غذائية تقوم بها بعض الكائنات الحية حيث تتعدى على المادة العضوية الميتة ذا الفرش الحرجي والحثت ورويدا البهائم فنعمل على تحليلها ولذلك تسمى هذه الكائنات بالمحللة.

    - يظهر أن للرمية دورا بينا مهما حيث تعمل على تنظيف البيئة وتنقيتها من النفايات وفي نفس الوقت تعمل على إفناء التربة بالدبال.

    خلاصة : يتضح مما سبق أن الصراعات والتأثيرات البيئية بين الكائنات تمليها الحاجة إلى الاقتيات للتزود بالطاقة الضرورية لحياتها واستمرارها فالعلاقات إذن هي غالبا علاقات غذائية تتعدد هذه العلاقات وتتدفق مشكلة شبكات غذائية معتدة.

    فما هو مفهوم الشبكات الغذائية وماهي أدوارها ؟

    1) مفهوم السلسلة الغذائية . السلسلة الغذائية هي علاقة أحادية الاتجاه تبدأ من المنتجين الأوليين (النباتات اليخضورية) التي تأكل من طريق المستهلكين من الدرجة الأولى (عواشب) هؤلاء يؤكلون من طرف المستهلكين من الدرجة الثانية (لواحم)... إلى الدرجة...وتمثل بسهم ===> يعني يؤكل من طرف مثال :

    عشـب ===> أرنـب ===> ثعـلب

    منتج مستهلك I مستهلك II

    - يختلف النظام الغذائي للمستهلكين حيث أن المستهلكين من الدرجة I دائما عواشب بينما المستهلكين من الدرجة II إلى n فهم إما لواحم قوارت.

    2) مفهوم الشبكة الغذائية : - إن العلاقة الغذائية بين مختلف الكائنات الحية داخل الحميلة البيئية تكتسي أحيانا طابعا معقدا حسب النظام الغذائي (عاشب - لاحم – قارة) للعناصر المكونة للحلقات إذ تتكون من سلاسل غذائية منداخلة مكونة مايسمى بالشبكة الغذائية، ويمكن تلخيص ذلك بالخطاطة التلية.

    3) دور الشبكات الغذائية : أ- معطيات عامة : إن المستهلكين كيف ماكان مستواهم من السلسلة الغذائية يركبون موادهم العضوية انطلاقا من المواد العضوية المحصل عليها والتي تعتبر النباتات اليخضورية مصدرا لها لهذا تعتبر النباتات اليخضورية دالية التغذية بينما باقي المستهلكين فهم غير ذاتي التغذية نقول إن هناك تدفقا للمادة.

    تؤدي أكسدة هذه المادة العضوية المستقبلية إلى إنتاج الطاقة الضرورية للقيام بجميع الوظائف والأنشطة الحياتية. نقول إن هناك تدفقا للطاقة عبر حلقات السلسلة الغذائية، فهل نحل المادة العضوية المنتجة من طرف النباتات اليخضورية وكل الطاقة الممتصة كذلك من طرف هذه النباتات يتم تدفقها عبر عناصر السلسلة الغذائية ؟

    2) نلاحظ أنه كلما انتقلنا عبر عناصر السلسلة الغذائية من مستوى لآخر إلا وتناقصت كمية الكتلة الحية ويعبر عن هذا التناقض بالشكل الهرمي ونسمي هرم الكتلة الحية – فما سبب ضياع الكتلة الحية من مستوى إلى المستوى الذي يليه في السلسلة الغذائية ؟

    خلاصة : انطلاقا قامت معطيات التمرين يتبين أن هناك ضياعا للكتلة الحية من مستوى لآخر ويمكن تفسير ذلك بكون كل المادة العضوية للمستهلك تتحول إلى مادة عضوية أخرى بأكملها حيث أن المادة العضوية المستهلكة بكون مصيرها فالتالي :



    بناء الأنسجة ==> زيادة الكتلة الحية ==> تنمية الطاقة الكيميائية .

    مواد عضوية مستهلكة ===> التنفس (الوظائف اليومية ) ==> حيث تحترق المادة العضوية وتأكيد للقيام بمختلف الوظائف .

    كمية لاتستغل نطرح على شكل تضلات .

    تدفق الطاقة : إن أكسدة المادة العضوية تؤدي إلى انتاج للطاقة الضرورية للقيام بالوظيفة، حيث أن الطاقة الشميسة تقرن في المادة العضوية المنتجة من طرف النباتات اليخضورية، وهكذا فإن مصدر الطاقة التي تتدفق عبر عناصر السلسلة الغذائية. فهل كل الطاقة يثمر تمرير عبر عناصر السلسلة الغذائية.

    (السلم لم يحترم)

    الطفل è 0,5 x 164 kj

    العجوز è=5.10 kj

    الفضةè 6,2 0107 kj

    الطاقة الشمسيةè 26.3109 kj

    كلما انتقلنا عبر حلقات السلسلة الغذائية فهناك تناقض في الطاقة تسمى هذا التناقض ويمكن تعريف التدفق الطاقي بالتسرب في الطاقة الملاحظة عندما تستقل عبلا مختلف حلقات سلسلة غذائية معينة ويعبر عنه بالصيغة التالية : A= PN + R

    A : التدفق الطاقي .

    PN : القيمة الطاقية الانتاجية لفئة المدروسة .

    R : الطاقة المستعملة في التنفس.

    avatar
    محمد هزلون
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 28
    نقاط : 178
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 41
    الموقع : http://hezloun.ahlamontada.net/

    رد: تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية -علوم-

    مُساهمة  محمد هزلون في الثلاثاء 5 يناير 2010 - 21:32

    بارك الله فيك أخي الكريم ، نرجو أن يستفيد منه طلابنا الأعزاء .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 7:18